• Home »
  • أدب وثقافة »
  • جامعة محمد الخامس أبوظبي تنظم ندوة علمية تحت عنوان :”القيم في المجتمع المعاصر”بالتعاون مع مؤسسة زايد للأعمال الخيرية

جامعة محمد الخامس أبوظبي تنظم ندوة علمية تحت عنوان :”القيم في المجتمع المعاصر”بالتعاون مع مؤسسة زايد للأعمال الخيرية

جامعة محمد الخامس أبوظبي  تنظم ندوة علمية تحت عنوان :”القيم في المجتمع المعاصر”بالتعاون مع مؤسسة زايد للأعمال الخيرية

نظمت جامعة محمد الخامس أبوظبي، بالتعاون مع مؤسسة زايد للأعمال الخيرية ندوة علمية تحت عنوان“القيم في المجتمع المعاصر”، ضمن أسبوعها الثقافي الممتد من 21-25 أبريل 2019. وقد جاءت الندوة تماشياً مع الرؤية الحكيمة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة في ترسيخ منظومة القيم الأخلاقية وغرسها في المجتمعات والأفراد. وقد ركزت الندوة على مناقشة مفهوم القيم والقضايا المرتبطة به من عدة زوايا، شملت مستوى الهويات المجتمعية ومستوى التحولات القيمية والبيئية العميقة التي تفرضها الحياة المعاصرة، خاصة وأن تعامل الفكر الإنساني مع المرجعيات المختلفة لمنظومة القيم الإنسانية لم يستقر إلى الآن على نسق واضح، في الوقت الذي تخشى فيه العديد من المجتمعات من تأثير تحدي التكنولوجيا والعولمة على منظومات قيمها المحلية.

الحضور في الندوة 1

بعد الكلمة الترحيبية بالحضور، قدم سعادة محمد سعيد القبيسي، المستشار بمؤسسة زايد للأعمال الخيرية، كلمة نيابة عن سعادة حمد بن كردوس العامري الأمين العام للمؤسسة، رحّب فيها بجامعة محمد الخامس أبوظبي، وعرض من خلالها بعض إنجازات مؤسسة زايد للأعمال الخيرية، مبدياً رغبته الأكيدة في مد جسور التعاون المشترك مع جامعة محمد الخامس أبوظبي.

ثم قدم سعادة المستشار الدكتور فاروق حمادة، المستشار الديني بديوان ولي العهد ومدير جامعة محمد الخامس أبوظبي الكلمة الافتتاحية للندوة، إذ أكد سعادته على أنه بالرغم مما بلغه  الإنسان في العصر الحديث من تقدمٍ على المستوى العلمي والتكنولوجي، إلا أنه يعاني معاناة كبيرة على مستوى منظومة القيم. وأكد سعادته على أهمية الجهود البحثية في موضوع القيم، باعتبارها أحد أهم التحديات التي تواجه المجتمع المعاصر.

وقد توزعت مداخلات الندوة على أربعة محاور: محوران في الجلسة العلمية الأولى ومحوران في الجلسة العلمية الثانية.

المحور الأول: مفهوم القيم وآثارها وأبعادها الحضارية، تناولته دراسة قدمتها الدكتورة خديجة أبوزيد تحت عنوان : ” منظومة القيم في الشريعة الإسلامية بين التنظير والممارسة“.

المحور الثاني: واقع القيم في سياق الخصوصيات المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتحولات الكونية. تناولته دراسة قدمتها الدكتورة سميرة النعيمي نائب مدير الجامعة للشؤون الإدارية والمالية تحت عنوان: “واقع القيم في سياق الخصوصيات المحلية لدولة الإمارات العربية المتحدة والتحولات الدولية“.

المحور الثالث: تجديد بناء منظومة القيم من المنظور الشرعي، تناوله بالدراسة الدكتور عبد الله عبد المومن تحت عنوان المسؤولية وتجديد بنائها بين الوازع الأخلاقي، والرقي الحضاري.

المحور الرابع: الرصيد الأخلاقي الإسلامي وأهمية استثماره في بناء منظومة قيمية معاصرة، تناوله بالدراسة الدكتور سمير بودينار تحت عنوان: الإضافة القيمية للرصيد الأخلاقي الإسلامي في منظومة القيم المعاصرة.

وقد شهدت الندوة حضورا وإقبالا شديدين من طرف الطلبة والباحثين الذين أعربوا من خلال  مداخلاتهم وأسئلتهم عن أهمية الموضوع وعمقه.