• Home »
  • أخبار »
  • ‫دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تنهي أستعدادتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

‫دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تنهي أستعدادتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك

‫دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تنهي أستعدادتها  لاستقبال عيد الأضحى المبارك

عجمان /خاص

أكد سعادة عبد الرحمن النعيمي مدير دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، أن الدائرة أتمت  استعدادها  لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال تطبيق حملات التفتيش والرقابة على المنشآت الغذائية والصحية التي تشهد إقبالاً ملحوظاً خلال موسم الأعياد، وتشمل خطة الاستعداد استمرار عمل فرق التفتيش على مدار الساعة خلال هذه الفترة لمراقبة الأسواق والتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 والحفاظ على سلامة وصحة المجتمع.

حملات التفتيش على المطاعم والمقاهي والمنشآت الغذائية:

وأشار سعادة المدير العام  إلى أن حملات التفتيش ستركز على المطاعم والمطابخ الشعبية وخدمات التموين بالمواد الغذائية، لضمان تطبيق هذه المنشآت للإجراءات وأفضل الممارسات الصحية المعتمدة من الدائرة ضمن برنامج عجمان للصحة العامة، بالإضافة إلى التدقيق على استيفاء المنشآت للمتطلبات الصحية لعرض وتداول الأغذية وصلاحية العروض الترويجية في المجمعات الاستهلاكية والجمعيات التعاونية بالإمارة، وضمان الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة وفقاً لتعاميم الدائرة للحد من انتشار فيروس كورونا، ومنها الحفاظ على مسافة التباعد الآمنة بين المستهلكين وإجراءات دخول المستهلكين والتعقيم والتطهير المستمر بالمنشأة، كما ستحرص الدائرة على التعامل مع الشكاوى من المتعاملين على مدار الساعة، وكذلك سيكون هناك متابعة دورية من فرق التفتيش والرقابة على نشاط المطاعم والمقاهي ومنع أي تجمعات أو حفلات بتلك المنشآت، بالإضافة إلى التفتيش على الصالونات ومراكز العناية الشخصية الرجالية والنسائية لضمان التزامها بالإجراءات الوقائية، وذلك حرصاً على صحة وسلامة المجتمع.

وأضاف مدير عام الدائرة بأن الدائرة تتعاون مع القيادة العامة لشرطة عجمان لعدم السماح بوجود الباعة المتجولين كما ستوفر إدارة الصحة العامة فرق طوارئ صحية على مدار الساعة للتعامل مع بضائع هؤلاء الباعة وإتلاف كافة الأغذية المعروضة والتحفظ على مركبات البيع، وذلك وفقاً للإجراءات المتبعة من الدائرة للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع وتعزيز المظهر الحضاري بالإمارة، كما ستستمر رقابة الأسواق العامة لضمان تطبيق المنشآت للمتطلبات الصحية للأنشطة الغذائية وفق تعاميم الدائرة الصادرة لتنظيم عمل الأسواق العامة بالإمارة.

ودعا  المدير العام الجمهور للتعاون معها  لتحقيق الجهود المبذولة من  الدائرة بالإبلاغ عن أي ممارسات غير صحية عبر مركز الاتصال الحكومي 80070 على مدار الساعة ، والالتزام المتواصل بالإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة وصحة المجتمع. لافتاً إلى أنه سيتم التعاون مع الأجهزة الأمنية (الشرطة والدفاع المدني) لضبط حركة السير.

استعدادات المقاصب التابعة للدائرة لاستقبال المتعاملين خلال أيام العيد

وحول استعدادات المقاصب لاستقبال المتعاملين من أجل  الذبائح فقد أوضحت الدائرة أن هناك ٣ طرق لطلب خدمة الذبح من المقاصب وذلك بالشراء المباشر من سوق المواشي، والطريقة الثانية استخدام التطبيق الذكي “ذبيحتي”، والطريقة الثالثة هي توكيل الجمعيات الخيرية، علماً بأنه لا يسمح بجلب المواشي من خارج السوق وتحديداً الحيوانات الصغيرة مثل الماعز والخرفان في اليوم الأول، وقد تم توفير العاملين والتأكد من جهوزية المقاصب لاستيعاب كافة أنواع الأضاحي وتوفير كافة الاحتياجات الضرورية لسير العمل، كما سيتم فحص الأضاحي قبل وبعد الذبح من قبل الأطباء البيطريين حسب المعايير العالمية ليتم التأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك.

المواقف الخاضعة للرسوم

تقرر إعفاء مستخدمي المواقف الخاضعة للرسوم خلال عطلة العيد وذلك ابتداءً من يوم الخميس الموافق 30 يوليو الجاري إلى يوم الأحد الموافق 2 أغسطس المقبل، على أن يستأنف العمل يوم الاثنين الموافق 3 أغسطس المقبل.

تزيين شوارع إمارة عجمان بعبارات التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

وأكد المدير العام بأن دائرة البلدية والتخطيط بعجمان عملت على  تزيين الشوارع بعبارات التهاني والتبريك بلغات متعددة وتركيب تشكيلات ضوئية لجعل إمارة عجمان تزهو بأنوار الفرح والسرور ابتهاجاً بحلول عيد الأضحى المبارك، وذلك حرصاً منها على مشاركة المجتمع المناسبات السعيدة وتقديم بيئة مبهجة تتناسب مع الأجواء والمعاني الروحية للأعياد، وقد تجملت الإمارة بعبارات مختلفة توحي بالسعادة والفرح مثل «عيدكم مبارك»، وكذلك بعبارة «عساكم من عواده»، لتعكس الوجه الحضاري وتجسد معاني وقيم العيد والعادات والتقاليد الأصيلة التي ينعم بها كل أفراد المجتمع.

مواعيد استقبال الأضاحي

من الجدير بالذكر، أنه انطلاقاً من الحرص على صحة أفراد المجتمع وتخفيف فرص الازدحام في مقابل الاستمرار في توفير الخدمات، تنوه دائرة البلدية والتخطيط بعجمان إلى التالي:

– المواعيد من الساعة 7 ص وحتى الساعة 6 م ( تم تمديد العمل ساعتين لضمان استقبال عدد أكبر من الأضاحي من خلال تطبيق ذبيحتي).

– إغلاق صالة انتظار المتعاملين في المقصب المركزي.

– تنويع قنوات استقبال الأضاحي من خلال: تطبيق ذبيحتي + الجمعيات الخيرية + تجار سوق المواشي

– حصر استقبال الأضاحي لتلك الواردة من سوق المواشي في اليوم الأول فقط، حيث أن مسؤولية استلام الأضحية تقع على التاجر، واستلام الذبيحة كذلك، ومن ثم يقوم بتسليمها للمتعامل، سواء بتوصيلها عبر مركبة نقل مبردة معتمدة من إدارة الصحة العامة، أو من خلال شركات التوصيل المعتمدة لدينا، أو من خلال إيصالها بشكل مباشر إلى ساحة المواقف المحاذية للمقصب.

– ذبح الحيوانات الكبيرة (الجمال + الأبقار) يبدأ في اليوم الثاني، على أن نقبل باستلامها في الحظيرة، مساء اليوم الأول للعيد اعتبارا من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 10 مساء.

– يجب على تاجر المواشي توفير فحوصات سلبية لفيروس كورونا خلال 72 ساعة قبل أول العيد وبحد أقصى، وذلك لكافة العاملين لديه، والمناط بهم التعامل المباشر مع موظفي المقصب، عند تسليم الأضاحي ودفع الرسوم واستلام الذبائح.

– يقوم مقصب عجمان المركزي بتسليم الذبيحة في عبوة مغلقة إلى تاجر المواشي، مع الحصول على إفادته بالاستلام، ولا يتحمل المقصب أية عواقب تنجم عن تأخره في التسليم النهائي للمتعاملين، أو حدوث فساد في الذبيحة نتيجة عدم الالتزام باشتراطات التوصيل الصحية.

– يتم توفير مساحة لصف المركبات في الساحة الخلفية للمقصب، حيث يسمح للمتعاملين بدخول سوق المواشي فقط لاختيار الأضحية، ومن ثم يبدأ دور تاجر المواشي كما ورد في الملاحظة رقم 3.

– لا يتم تسليم رأس الذبيحة والأحشاء ( مخلفات الذبح).

وحول أنشطة مكتب التجارة الغذائية (الاستيراد والتصدير الغذائي) فقد أعدت الدائرة برنامجا بالنسبة لاستعدادات مكتب التجارة الغذائية لاستقبال الشحنات التجارية الغذائية من خلال  التنسيق مع دائرة الميناء الجمارك بعجمان كالآتي  :
1. مزامنة أوقات عمل مكتب التجارة الغذائية مع أوقات عمل دائرة الميناء
لضمان استمرارية فحص وإفراج الحاويات الغذائية خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك كما هو معتاد
2. استمرار الموافقة لاستقبال تحويل الشحنات الغذائية لشركات إمارة عجمان على نظام زاد الاتحادي من الموانئ الاخرى إلى مخازن الشركات بإمارة عجمان. تم جدولة تفتيش الحاويات المحولة حسب الوقت
3. استمرار الموافقة على طلبات الإفراج الصحي للشحنات الغذائية .

انتهى