• Home »
  • رياضة »
  • ناشئة الشارقة تختتم مخيم “صيفك ويانا” بالفنون والتكنولوجيا والرياضة والآداب

ناشئة الشارقة تختتم مخيم “صيفك ويانا” بالفنون والتكنولوجيا والرياضة والآداب

ناشئة الشارقة تختتم مخيم “صيفك ويانا” بالفنون والتكنولوجيا والرياضة والآداب

 في بيئة تفاعلية جاذبة، لاكتشاف مواهب الناشئة والشباب، وتنمية مهاراتهم وترقية خبراتهم وقدراتهم في مختلف المسارات؛ اختتمت “ناشئة الشارقة”، التابعة لمؤسسة “ربع قرن” لصناعة القادة والمبتكرين، برامج وورش مخيمها الصيفي الافتراضي “صيفك ويانا”.

اشتمل المخيم على باقة منوعة من البرامج والورش التي نُفذت عبر تقنيات الاتصال المرئي بواسطة منصة “زوم”، والتي أثرت معارف الناشئة وتفاعلوا معها بشكل ملحوظ، حيث تضمن مسار العلوم والتكنولوجيا ورشة بعنوان “الطاقة البديلة”، تعرف المشاركون من خلالها إلى الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة، والأنواع المختلفة للطاقة المتجددة وآلية الاستفادة منها في إنتاج الطاقة، كما استمعوا إلى شرح تفصيلي تفاعلي حول النظام المتكامل للجهاز الشمسي، والمراحل المختلفة لتثبيت أجزائه.

 

وفي ورشة تصميم تطبيقات الأندرويد”، تعلم المشاركون مهارات تصميم تطبيقات ذكية باستخدام برنامج “إم آي تي آب إنفينتور”، وتعرفوا إلى طريقة استخدام الواجهة الأساسية للبرنامج وقوائم التشغيل المختلفة، والمزايا التي يوفرها لمساعدتهم في تصميم تطبيقات تفاعلية تعتمد على المحتوى المرئي بأسلوب سهل ومبسط.

 

واكتسب المشاركون معارف قيّمة في ورش مسار الآداب واللغات، حيث تعرفوا إلى الصفات الواجب توافرها في الخطيب والشاعر الناجح، في ورشة “فن إلقاء الشعر والخطابة”، إضافة إلى أساسيات لغة الجسد، وفن التلوين الصوتي، ومثلث الجودة في الخطابة والشعر. أما في ورشة القصة القصيرة، فتعلم المشاركون أساسيات كتابتها، وعناصرها الرئيسية، وأتيحت لهم فرصة تطبيق مهاراتهم المكتسبة في كتابة الأفكار الأساسية لقصص من وحي خيالهم عبر مشاهدة مجموعة من الصور. 

 

وفي مسار الفنون شارك عدد من الناشئة في ورشة “صناعة الأفلام” التي نظمتها مؤسسة فن، المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة بالإمارات، بالتعاون مع ناشئة الشارقة، وتعلم المشاركون من خلالها مراحل صناعة الفيلم السينمائي على مدى أسبوعين.

 

وتدرب المشاركون على مهارات تحرير الصور ومعالجتها باستخدام برنامج “لايت روم” الذي أتاح لهم الفرصة للإبداع في التصوير الفوتوغرافي، بعد اكتساب بعض مهارات التصوير وحفظ الصور بقياسات مختلفة تتناسب مع مواقع النشر المختلفة، وأتقنوا طرق تحويل الصور ذات الجودة المنخفضة، إلى صور عالية الجودة. بالإضافة، قدم أحد منتسبيها وهو المنتسب يوسف آل علي من مركز ناشئة واسط ورشة الفنون باستخدام أحد البرامج وقام بشرح طرق استخدام البرنامج للرسم وطباعة الصور.

 

أما في مسار الرياضة تعلم الناشئة والشباب في ورش عمل ومحاضرات تثقيفية رياضية المبادئ الأساسية والجوانب الفنية والقانونية لمجموعة من الألعاب الرياضية، شملت رياضة الرجبي وكرة قدم الصالات والسباحة والتايكوندو،  وتعرفوا إلى الصفات البدنية المطلوبة لكل رياضة، والتي تتنوع بين القوة والسرعة والمرونة والتحمل، فضلاً عن التوازن والرشاقة والتوافق والدقة.

 

 

وضمن مسار ريادة الأعمال، تعلم المشاركون خطوات تأسيس المشاريع عبر سلسلة من ورش العمل التي نظمها مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع”، بالتعاون مع ناشئة الشارقة، تحت عنوان ” كيف تبدأ مشروعك”، شملت مهارات تحليل المنافسين، والترويج للأفكار، وخلق القيمة، وفهم المتعاملين.

 

-انتهى-