• Home »
  • حوارات »
  • في حوار خاص مع المدربة الرياضية مروة عمر خبيرة التغذية ومدربة اللياقة الكابتن مروه عمر : الصيام هام لتخفيف الوزن ومفيد للصحة

في حوار خاص مع المدربة الرياضية مروة عمر خبيرة التغذية ومدربة اللياقة الكابتن مروه عمر : الصيام هام لتخفيف الوزن ومفيد للصحة

في حوار خاص  مع المدربة الرياضية مروة عمر

خبيرة التغذية ومدربة اللياقة الكابتن مروه عمر : الصيام هام لتخفيف الوزن ومفيد للصحة

 

خاص ،جدة حوار : فهد بن عفي : جدة 

تعد اللياقة البدنية والثقافة الرياضية القوام الأساسي لسلامة الفرد والمجتمع حيث أن اللياقة البدنية تكسب الشخص الصحة والنشاط وتقلل من فرص إصابته من الأمراض كما أن الثقافة الرياضية تجعله يتعرف على المعلومات الخاصة بالرياضة.

فبحسب مروة عمر مدربة خبيرة  اللياقة البدنية يعد كلاهما غذاءً  للفكر والبدن معا مشيرة إلى  أن اللياقة البدنية ترمز إلى مدى صحة الإنسان وحيويته وقدرته على ممارسة التمارين الرياضية بطريقة صحيحة بينما الثقافة الرياضية هي كم المعلومات التي توجد عند الإنسان تجاه الرياضة والتصرفات الصحيحة تجاه الرياضة

وقالت مروة عمر مدربة اللياقة البدنية إن هناك  العديد ممن يمارسون التمارين بطرق خاطئة حتى طرق تناولهم للتغذية التي  قد تكون غير صحية لذلك لا يشعر الإنسان بتحسن صحي  أو عائد بدني  يعود عليه  صحيا  أو بدنياً لذلك نبحث على  ما يشعرنا بلياقتنا البدنية حتى نتحسن نفسيا ونسعى لتغير سلوكيات حياتنا أليوميه.

مروة عمر مدربة رياضةالمدربة الرياضية مروة عمرو في دبي

 جاء هذا  خلال  الحوار الصحفي الذي أجريناه  مع مدربة اللياقة البدنية وخبيرة التغذية الرياضية  ” كابتن مروه عمر  ” والتي تطرقنا  خلاله على الثقافة الرياضية واللياقة البدنية  السليمة للفرد شابا كان أو متقدما بالعمر  وفيما يلي نص الحوار الصحفي :.

 *بداية كيف كانت بدايات  كابتن مروه باكتشاف نفسها وقدرتها على ممارسة الرياضة والمحافظة على اللياقة  البدنية  ؟

منذ  حوالي ثلاثة سنوات  ذهبت لإحدى النوادي المتخصصة باللياقة البدنية  من اجل الحفاظ على صحتي وأحببت التمارين الرياضية التي تابعتها هناك ،وبدأت بالقيام بالتمارين والتدريب عليها حتى تفوقت وحصلت على شهادات فى  التغذية الرياضية  وأصبحت رسميا مدربه لياقة بدنيه معتمده  من ISSAبحمد الله وبرغبة وتصميم مني شخصيا على ذلك .

 *كيف غيرت مروة نمط حياتها وطورت من شخصيتها بعد أن أصبحت مدربة رياضية  ؟

  • مما لا شك فيه أن الذي  يحب شئ و يكون له هدف يحاول أن يسعى لتطوير  نفسه حتى يحصل على طموحاته لهذا أنا أحببت التمارين الرياضية ونادي اللياقة البدنية إلى  جانب الدعم الذاتي من داخلي لأتخصص به والدراسة الواقعية والتفوق فيه. 

 *ما أهمية التمارين الرياضية والتدريب الرياضي  في تغير نمط حياة ومظهر الإنسان ؟ 

-في الحقيقة تعتبر ممارسة الرياضة والتمرين الرياضي المتواصل  يسهمان في مساعدة الجسم كي  يصبح رشيق ومتناسق ومرسوم بشكل أنيق  و يكون شكله الرياضي  إلى جانب  الحفاظ على الطعام الصحي.

 *ما هي النصائح التي توجيهها المدربة الرياضية مروة عمر  للمرأة الحامل وكيف يمكنها  أداءها رياضيا حتى يصبح حملها  صحيا وطبيعيا  ؟ 

– من الأهمية بمكان أن تتناول المرأة الحامل طعاما صحيا كي تحافظ على لياقتها البدنية إضافة إلى حرصها  على تناول طعام صحي طيلة فترة الحمل من اجل صحتها وصحة جنينها والرياضة بالنسبة لها  لا تعد مشكله عليها ولا على طفلها ، ولكن من خلال متابعة الطبيب المعالج لها فترة الحمل  وإتباع تعليماته بما يتناسب وصحتها وتطورات حملها ، ولكن يتم ذلك عن طريق مدربين متخصصين في مركز اللياقة البدنية “الچيم ” ويكون لديهم خبرات بالإسعافات الاوليه

*ما هي التمارين الرياضية التي تساعد المرأة الحامل  بعد الولادة الحفاظ على جمال مظهرها الخارجي  ؟

-من المعروف طبيا بأن جسم المرأة الحامل  يستغرق حوالي عام  حتى يستطيع أن يعود لحجمه الطبيعي، وكي تعود عضلات البطن كما كانت بعد التمدد الذي تعرضت له خلال ٩ شهور الحمل مع الرضاعة الطبيعية، لذلك الجسم يفقد دهون بنسبه اكبر و تستطيع المرأة أن تعود للتمارين الرياضية  بعد شهر من الولادة ويمكنها في الأسابيع الأولى الاكتفاء بالمشي .

*هل التمارين الرياضية اليومية  لها أوقات معينه خلال النهار  ؟

 -أدعو كل  شخص إلى  ممارسة  الرياضة في الوقت الذي  يقدر فيه الحفاظ على التدريب المستمر ،وذلك حسب أوقاته التي يسمح له فيها  بسبب انشغال الكثيرين  لظروف الحياة اليومية  .

*متى يمكننا القول  بان ممارسة الرياضة والتمارين  شيء  اساسى بحياة الإنسان؟ 

-كما هو معروف العقل السليم في الجسم السليم إذا فإن ممارسة الرياضة اليومية   تساعدنا على تحسن الصحة البدنية و النفسية  لصحة الإنسان

*للتغذية دور هام  ومرتبط بمدى اللياقة البدنية والجسمية لكل فرد فما مدى ارتباطهما ببعض ؟ 

  • كلاهما سلسله واحده من التكامل الصحي والبدني للحفاظ على الصحة العامة وهما مرتبطان ببعض لتحقيق  الهدف المنشود  ، فالتغذية تشكل 70% من الصحة العامة و الرياضة تشكل 30%  لإبقاء الإنسان بصحة وعافية ولياقة بدنية بجسم سليم.

*هل الطعام المصنع الذي نتناوله  له علاقة بتخزين الدهون بالجسم وخاصة منطقة البطن ؟ 

  • مؤكد وطبعا هذا أساسي في تكون دهون البطن فالتغذية الخطأ و الطعام  المصنع وكذلك تناول الحلويات جميعها تتسبب بالسمنة وتشكل الدهون في الجسم

 *هل توجد  دهون صحية أم أن  كل الدهون ضارة  للجسم؟

  • طبعا توجد دهون صحية وهي مصادر معتمدة للدهون الصحية مثل  زيت الزيتون ، افوكادو، مكسرات ، زيت جوز الهند

 *كيفية التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم  في المناطق الداخلية له  ؟

عن طريق إتباع نظام طعام صحي ممكن أن يكون بنسب معينه لحساب السعرات الحرارية وتكون بما لا يزيد  عن احتياج الجسم،أو متابعة  انظمه صحية تساعد على خفض مستوى الكلسترول  في الدم مثل  الصيام المتقطع.

 *هل بالفعل يوجد علاقة قويه بين تنظيم الطعام الصحي إلى جانب التمارين الرياضية ؟

 – مؤكد لأنهما مرتبطان ارتباطا وثيقا بعضهما  ببعض و بينهم ترابط متجانس ،بحيث  لو فقدت حلقه منهم  صعب الوصول للجسم المثالي المطلوب .

 *كيفية تغير أسلوب حياة البعض من خلال المنزل دون تكلفة عاليه؟ 

-الموضوع بسيط جدا يمكن كل من يرغب بالحفاظ على لياقته البدنية شراء أدوات رياضية للتدريب والقيام  بالتمرين بالمنزل على سبيل المثال  اقتناء جهاز  “دامبلز “مختلفة الأوزان ، وحبال مقاومه أو بار .

 *ما هي النصيحة التي توجهها  مروه المدربة  لمن يسعى لفقد الدهون عن طريق إجراء العمليات الجراحية؟

*أنا ضد العمليات الجراحية لتخسيس الوزن  تماما وأفضل أن يلتزم  كل من يرغب بإنقاص وزنه أن يتحلى بثلاث نقاط مهمة

 أولا:  الاراده ثانيا:  الالتزام ثالثا: الصبر ،وكثير من الناس استطاعوا أن يحققوا ذلك بدون عمليات جراحيه ونجحوا.

 *ما هي المواقف الصعبة التي واجهت كابتن مروه  خلال ممارسة عملها كمدربة لياقة بدنية ؟ وكيف تخلصت منها؟

– بسبب طبيعة عملي  الأساسي في التدريب الرياضي مع  تغير ساعات النوم و السفر باستمرار   أكون أحيانا أجد صعوبة في  ألمحافظه على ممارسة الرياضة والتمرين البدني   بسبب  إجهاد السفر  ولكني مع التغذية السلميه و توفير قسط جيد من الراحة الحمد لله استطيع أتمرن وأحافظ على عملي ولياقتي البدنية.

*ما هو الحلم المنتظر  لكابتن مروه والذي لم يتحقق حتى الآن ؟؟

– أتطلع لإنشاء مركز متخصص باللياقة البدنية “جيم” خاص بي ، وادعوا الله أن يحقق  لى حلمي قريبا أن شاء الله رب العالمين

*أخيرا :-

-ونحن أيضا  ندعو  الله سبحانه  أن يحقق لك هذا الحلم و ما تتمنيه بالوقت القريب حتى يستفيد الآخرين من خبراتك الصحية والرياضية التي تسهم بلا شك في تحقيق السعادة لكل من يحلم بالرشاقة واللياقة البدنية .

انتهى