• Home »
  • أخبار »
  • الأميرة هيا بنت الحسين تترأس الاجتماع الأول لمجلس الإمارات للتمريض والقبالة للعام 2017

الأميرة هيا بنت الحسين تترأس الاجتماع الأول لمجلس الإمارات للتمريض والقبالة للعام 2017

الأميرة هيا بنت الحسين تترأس الاجتماع الأول لمجلس الإمارات للتمريض والقبالة للعام 2017

 

دبي خاص الليلك نيوز

 ترأّست حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، رئيسة مجلس الإمارات للتمريض والقبالة رئيسة سلطة مدينة دبي الطبية، الاجتماع الأول لمجلس الإمارات للتمريض والقِبالة للعام 2017.

شارك في الاجتماع الدكتور عامر شريف، المدير التنفيذي لقطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية وحضر الاجتماع أعضاء المجلس الذين يمثلون وزارة الصحة، وهيئة الصحة بدبي، وهيئة الصحة بأبوظبي، وسلطة مدينة دبي الطبية، وجامعة الشارقة، وكليات التقنية العليا، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، وجمعية التمريض الإماراتية، وجمعية الإمارات الطبية بالإضافة إلى عدد من رؤساء ومنسقي اللجان التابعة للمجلس.

وفي بداية الاجتماع رحبت سمو الأميرة هيا بنت الحسين بالحضور واشادت بما تم انجازه خلال الاعوام الماضية منذ تأسيس المجلس وبما قامت به اللجان العلمية التابعة للمجلس في مجال توحيد معايير التعليم والتسجيل والمزاولة، ثم تم عرض جدول اعمال الاجتماع واهم مستجدات اللجان.

واطلع المجلس على تجربة كليات التقنية العليا في استقطاب المواطنين للالتحاق ببرامج التمريض التعليمية، وذلك للمساهمة في تطبيق مبادرة “تعزيز جاذبية مهنة التمريض” والتي ترعاها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وتطبيقاً لاستراتيجية التعليم التي وضعها المجلس حيث بلغ عدد الملتحقات من الطالبات المواطنات ببرنامج البكالوريوس في التمريض في كليات التقنية العليا (118) طالبة مواطنة من ضمنهم (47) طالبة حاصلات على منح دراسية ضمن ميزانية المبادرة، ومن جهة اخرى بلغ عدد الدارسين في جامعة راس الخيمة للعلوم الصحية(115)، وجامعة الشارقة (21)، ومجمع كلية فاطمة الصحية (233) طالبة، وبذلك يبلغ العدد الإجمالي للمواطنات الملتحقات في برامج التمريض الجامعية 487.

وانتهى العرض بتوجيه دعوة لسمو الأميرة هيا بنت الحسين للتكرم برعاية الاحتفال بهذا الانجاز وبتخريج الدفعة الاولى من خريجات البكالوريوس في التمريض اللذين تعتزم كليات التقنية العليا تنظيمهما.

كما تم استعراض تجربة شركة ابوظبي للخدمات الصحية (صحة) في تطبيق معايير مجلس الإمارات للتمريض والقبالة، ومدى استفادة مؤسسات شركة صحة من تطبيق المعايير والكفاءات في نطاق مزاولة مهنة التمريض والقبالة التي تم وضعها من قبل اللجان العلمية للمجلس. وذلك في تطوير الوصف الوظيفي وتقييم الكفاءات وتطبيقها على جميع المستويات التمريضية ضمن القيادة والإدارة، المسؤولية المهنية، تعزيز وتطوير الصحة، التميز في تقديم الخدمات التمريضية وغيرها.

وعرضت رئيسة جمعية التمريض الاماراتية تقرير الجمعية حول استضافة مؤتمرات عالمية للتمريض والقبالة، حيث فازت الجمعية بحق استضافة المؤتمر العالمي لمجلس التمريض الدولي لعام 2021م في ابوظبي، ومن المتوقع ان يشارك فيه ما يزيد على 6000 شخص من التمريض من جميع انحاء العالم. وقد تم التعاون مع عدة جهات في الدولة من هيئة الصحة في ابوظبي ودبي ووزارة الصحة ومجلس الإمارات للتمريض والقبالة، وهيئة أبوظبي للسياحة، وعدة جهات أخرى محلية وإقليمية والحصول على موافقة ودعم جميع الدول العربية والخليجية على استضافة الإمارات للمؤتمر.

كما تم اختيار قسم القبالة التابع للجمعية ليكون في القائمة النهائية ضمن المرشحين لاستضافة المؤتمر العالمي للقبالة عام 2023م. وحالياً يسعى قسم الرعاية الحرجة التابع للجمعية كذلك للحصول على حق استضافة المؤتمر العالمي للرعاية الحرجة عام 2020م في دبي.

وتم خلال الاجتماع استعراض ما تم انجازه عبر لجان المجلس العلمية كالتالي:

– لجنة التخصص: تم عرض انجازات اللجنة في مجال تطوير معايير التمريض التخصصي والمتقدم، وستقوم اللجنة بتوزيع هذه المعايير على اعضاء لجان المجلس الاخرى لمراجعتها وارسال الملاحظات حولها.

– لجنة مزاولة المهنة: انتهت اللجنة من اعداد وثيقة ارشادات حول إيجاد بيئة ايجابية في العمل ورفعتها لأعضاء المجلس للتوقيع عليها بالموافقة حتى يتم نشرها والاستفادة منها. وستنظم اللجنة ملتقى لقيادات ورؤساء التمريض لتعريفهم بوثائق اللجنة التي تم اصدارها وذلك بغرض تطبيقها في مجالات عمل التمريض والقبالة.

– لجنة الأبحاث: تم تشكيل هذه اللجنة مؤخراً وعقد أول اجتماع لها بتاريخ 9/9/2016م في مقر المجلس الجديد بمدينة دبي الطبية – مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي. ووضع الاعضاء اثناء الاجتماع مهام اللجنة وتوجهاتها المستقبلية على أحدث التطورات في مجال البحوث التمريضية. وستنظم اللجنة ثلاث ورش عمل في كل من ابوظبي ودبي والعين حول اسس نشر البحوث والدراسات.

– لجنة التعليم: تركز اللجنة حالياً على وضع إطار موحد لمعايير تعليم التمريض الجامعي في الامارات تتماشى مع التوجهات والمعايير العالمية التي تركز على دمج التعليم النظري بالتعليم العملي وسيتم تشكيل فريق عمل لذلك.

– لجنة التسجيل والترخيص: ستشكل اللجنة فريق عمل لوضع إطار لتوحيد معايير امتحان التسجيل والترخيص للتمريض والقبالة.

وفي نهاية الاجتماع تم رفع توصيات بالتالي:

– تكريم المؤسسات والجهات الصحية والكوادر التمريضية في الدولة والتي تقوم بتطبيق معايير وارشادات المجلس.

– دراسة رواتب افراد هيئة التمريض والقبالة في الدولة.

– دراسة مستوى الرضى لدى كوادر التمريض والقبالة العاملين في مؤسسات الدولة.

وأختتم المجلس اجتماعه برفع التوصيات المتعلقة بكل مجال كما ذكر سابقاً.