• Home »
  • إضاءة فكرية »
  • قراءة في كتاب القادة والوصايا العشر للدكتورة فاطمة ألدربي بقلم الدكتور يوسف شراب

قراءة في كتاب القادة والوصايا العشر للدكتورة فاطمة ألدربي بقلم الدكتور يوسف شراب

قراءة في كتاب القادة والوصايا العشر للدكتورة فاطمة ألدربي

بقلم الدكتور يوسف شراب

كتاب الوصايا العشر للكاتبة الإماراتيةفاطمة الدربي 2غلاف كتاب القادة والوصايا العشر
اليوم هو يوم  الأديبة الإماراتية الدكتورة  فاطمة ألدربي وذلك لعدة أسباب بعد أن خصصت فجر هذا اليوم لقراءة كتاب القادة  والوصايا العشر للكاتبة الإماراتية المبدعة فاطمة ألدربي ،وقد أعجبني كثيرا محتواه الأدبي الثقافي ،وأيقنت أنه كتاب متميز وطلع  10/10 لأنه تضمن (10) وصايا موجهة من القادة المعاصرين والمؤسسين في دولة الإمارات العربية المتحدة ،

 وقد اشتمل الكتاب  على (10)فصول والغلاف تزين به  (10) كلمات معبرة بطريقة غير مألوفة تعبر عن الفصول الواردة فيه ، وقد تم توقيع الكتاب في اكبر معرض عالمي للكتاب وهو معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الأربعين  ،متزامنا مع انعقاد أكبر معرض عالمي في المنطقة العربية وقارتي آسيا وأفريقيا هو معرض إكسبو 2020  في دبي .

 ويعد عنوان الكتاب لوحده قويا فهو  موجز  لكلمة واحدة معبرة وذات معنى ودلالة القادة والوصايا العشر بمفهومها الكبير والعظيم في آن واحد إضافة لما يتضمنه من رسائل موجهه  .

فالمقدمة لوحدها رسالة ضرورية ومدخل قوي للقارئ ،وكل كلمة بها ذات معنى ومغزى كبير .

وما جذبني أكثر للكتاب هو ما ورد في صفحة 77 التي  تمثل عمري وهي واردة في منتصف  الكتاب الواقع مع الورقة الأخيرة  في 154من الحجم المتوسط .

وهنا علي الإشارة إلى ما ورد في صفحة  77 منتصف الكتاب حيث فيها  دليل واعتراف اعتادت النساء إخفاءه ؟ ولكن صدق المؤلفة  وموضوعيتها  وأمانتها  العلمية دعتها  للاعتراف بأن قيادات عليا هم من طالبنها  بتأليفه لنظرتها الثاقبة وثقافتها العالية وعلمها المنتفع به ، وهو  ممن هم في مواقع المسؤولية ومن يحسبها صح يعرف عمرك ؟ دور مواربة.

وأوجز رأي فيما سبق في (8) بمقولة ( من يراني يدعوا لمن رباني)

وأخيرا وليس آخرا يكفي أن توقيعك تم في أكبر معرض للكتاب في العالم معرض الشارقة الدولي في دورته الأربعين الأخيرة التي حفلت بمئات التواقيع للكتب وزاره الملايين من كافة أنحاء العالم مع أمنياتي لك بمزيد من العطاء والتميز في إصدار المزيد من الكتب المفيدة.

 في النهاية أحب أن انوه هنا بأن ورود اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله  في المراجع مرتين المسلسل ( 1 – 21)  تمنيت لو أن مخرج الكتاب قد روعيت الأبجدية لكن رقم (30)  هو رقم (1) ورقم (31)  هو رقم (2)  وإيمان وإيناس ….. ويكون الشيخ محمد  رقمين متسلسلين ؟ دون فاصل بينهم . وتكون المحتويات دون الفهرس كونها نفس المهني ولا داعي للكلمة الإفرنجية  . ولو فصلت الصحف عن الكتب بيكون هو الصواب بعينه  .

وكما أوضحت فان  الكتاب 10/10 ومبارك هذا الجهد المتميز  .

انتهى