• Home »
  • إضاءة فكرية »
  • ضمن سلسلة مقالات حرفة التنفس منتدى شباب العالم بشرم الشيخ (بناء البشر1) كتب د حازم صيام

ضمن سلسلة مقالات حرفة التنفس منتدى شباب العالم بشرم الشيخ (بناء البشر1) كتب د حازم صيام

ضمن سلسلة مقالات حرفة التنفس
منتدى شباب العالم بشرم الشيخ 
(بناء البشر1)

كتب د حازم صيام

 من أجمل ما يكون بل  أجمل ما هو كائن أمامنا،  هو هذا الحشد الهائل من جميع دول العالم العربية والاسلاميه والاجنبيه في مدينة شرم الشيخ المصرية ، هذا المنتدى الذي تحتفي به كل دول أوروبا وأمريكا وباقي الدول حول العالم في قارته السبع ، مطلوب جدا أن تكون مصر في المقدمة دائما  تمهيدا لأن تكون قاطرة العالم بإذن الله ، لكن الحقيقة أن الاستغراق في بالبدء بالقاطرة  المحلية هو بوابة  التفرد للولوج إلى العالمية  ، ولن نتميز عالميا إلا من خلال التميز محليا .

فلم يكن تميز مصر عن سائر العرب والعالم أجمع إلا بمثل المهندس المعماري حسن فتحي عندما أخذ المواد الخام المحلية كالطين لبناء قرية ألجرنه بجنوب مصر وأستعار الأشكال والرسوم والفتحات المحلية من ألعماره القديمة ليخرج لنا بعمارته الفريدة ،  والتي حصلت فيها مصر علي الميدالية الذهبية علي مستوي العالم  .

 ومثال آخر هو فرقه رضا الاستعراضية التي صمم فيها محمد رضا رقصاته من حركات الفلاحين والعمال والصيادين والبحارين والصعايده المصريين فأبدع أروع رقصات علي مستوي العالم ، فلم يصل لمثلها أحد بعده ولا قبله  في العالم اجمع .. 

أن نجاح عبد الحليم حافظ  وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وغيرهم في فنهم إنما يرجع لمصريتهم وأصالتهم وتمسكهم بتقاليد محليه في الأداء الموسيقى والأداء الصوتي ..

 لهذا نحن في حاجه أكثر إلى  منتدى آخر ، منتدى مصري خالص يتطرق لقضايا مصر وحدها مع ربطها بالعالمية بعد ذلك ، أن احتفالك بابناءك وحدهم في مكان ما بالتأكيد سيختلف عن اهتمامك بالاحتفال بأبناء القرية مجتمعين ..هذا المنتدى أنما هو منتدى شباب مصر…. فإنه لن تصح المدينة إذا لم يصح الريف ، ولن يصح الكبار إذا لم يصح الصغار  ،  ولن يصح التلميذ إذا لم يصح المعلم .. لن يصح الطبيب إذا لم يصح طاقم التمريض ،  ولن تصح خطط القادة في الحروب إذا لم يصح الجنود ..ومهما اهتمت مصر بالخارج فلن يكون ذلك صحيحا ألا إذا تم الاهتمام بالداخل .

 أنا لا استطيع أن أقول بأننا لا نهتم بالداخل بالعكس هناك  اهتمامات عظيمه مثل الطرق والكهرباء والمساكن والمزارع السمكية والمصانع واستخراج الغاز وقوانين البناء وقوانين الحفاظ علي الثروة أو ألرقعه الزراعية الخضراء ، وقوانين الآثار والارتقاء بالبيئة العمرانية وإعادة تخطيط مدن مصر وعلي رأسها مدينه القاهرة وما صاحبه من إنشاء مدن جديدة علي رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ،  والاهتمام بالصحة عموما ومن ثم الاهتمام بصحة السيدات بما إنهم الحصن الآمن لمكونات الوطن وهم الأطفال أو البشر  الخ , ولن نستطيع أن نحصي  انجازات الرئيس السيسي إلا كما تنكر شمس الصيف في وضح النهار .

و كما أعلن الفنان محمد صبحي في إحدى مقابلاته قائلا :”نحن نبني البشر قبل بناء الحجر “.. أن منتهي الأمل بالإصلاح هو بناء الإنسان ، فإذا استطعت أن تبني الإنسان يسهل معك كل شيء غيره ، وإذا فشلت في بناء الإنسان فشل كل شيء وسقطت لا محالة بعده ألدوله ، أن بناء الإنسان هو أمن ألدوله وهو الالتزام بقواعد المرور وهو الحفاظ علي الوطن بلا حرائق ، وهو صيانة الطرق والمرافق ، وهو الحفاظ علي ثروات مصر وهو قول السيسي ( يعني مناكلش اه مناكلش) فمن هذا الفرد الوطني الفذ الذي سيمتنع عن الطعام حبا وطواعية من أجل مصر ؟!!

 أننا أذا بحاجه ماسه لمثل هذه اللقاءات علي صعيد مصر كلها بألوانها المتباينة من صحراء غربيه وصحراء شرقيه الي سيناء الي الساحل الشمالي لساحل البحر الأحمر لوادي النيل والدلتا ومدن ألقناه ، ٱن تقسيم سيناء الي شمال وجنوب لم يأتي من فراغ فهناك تميز وخصوصية لكل إقليم   وهذا من ضمن الحلول التي يقولها كل مسئول في أي لقاء إعلامي  بأن الحل الأمني لا يكفي. 

لذا فنحن الآن بحاجه  لمنتدى آخر  هو منتدى مصري خالص ، ولا مانع أن يكون هذا المنتدى ، تمهيدا لمنتدى شباب العالم الذي نحن بصدد الحديث عنه ،   هذا المنتدى الذي سيدار على تسليط  الضوء على  قضايانا المحلية في الفن والحياة والانتماء والوطنية والتربية القومية والتنمية الامنيه والتنمية  العسكرية وغيرها وللحديث بقيه

انتهى