• Home »
  • أقتصاد وسياحة »
  • وفد من مدينة الشارقة للإعلام (شمس) يطلع على دور “مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية” في رعاية وتأهيل الأشخاص من ذوي الإعاقة

وفد من مدينة الشارقة للإعلام (شمس) يطلع على دور “مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية” في رعاية وتأهيل الأشخاص من ذوي الإعاقة

شعار الليلك نيوز

وفد من مدينة الشارقة للإعلام (شمس) يطلع على دور “مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية” في رعاية وتأهيل الأشخاص من ذوي الإعاقة

 سعادة الدكتور خالد عمر المدفع

زار وفدٌ من مدينة الشارقة للإعلام (شمس)يوم الخميس 22/9/2022، مقرّمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بهدف الاطلاع على الخدمات التي تقدمها المدينة لطلابها ذوي الإعاقة و بحثسبل التعاون وتطويره بين الجانبين.

ضمَّ الوفد سعادة الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام “شمس”، وسعادةشهاب الحمادي مدير مدينة الشارقة للإعلام.

وكان في استقبال الوفد سعادة منى عبدالكريم اليافعي مدير مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وعدد من المسؤولين. وقد تحدثت الأستاذة منى خلال الاجتماع الذي عقد بين الجانبين عن رؤية ورسالة المدينة وآلية عملها ودورها في دعم واحتواء ومناصرة الأشخاص ذوي الإعاقة والأهداف الرئيسية التي تحدد إطار عمل المدينة في مواكبة أفضل الممارسات العالمية.

كما تطرقت مديرالمدينة إلى الخدمات والأنشطة المقدمة في مختلف أقسام وفصول المدينة بفروعها كافة في خورفكان والذيد وكلباء، ومصادر الدخل والتمويل التي تعتمد عليها المدينة. والاعتمادات العالمية التي حصلت عليها المدينة مثل اعتماديكارفوبيرسون.

ومن جانبه أكد سعادة الدكتور خالد عمر المدفع، أن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تعد منارة لجهود بناء الإنسان الذي يعد أغلى ثروات الوطن، وتأسيسها يعكس رؤية وحكمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الرامية إلى تعزيز العمل التطوعي في التنمية الاجتماعية وتوفير خدمات التعليم والتدريب والتأهيل لذوي الإعاقة كحق مشروع لهم، وتعزيز مكانة الشارقة كعاصمة عالمية للإنسانية.

  وكان الوفد الضيف قد استهل زيارته إلى المدينة بجولة في مركز التدخل المبكر عرّفهم الأستاذ محمد فوزي مدير المركز من خلالها على المكتبة التي تضم 1390 كتاب متخصص بالإعاقات وقصص أطفال تتناسب مع الفئة العمرية الموجودة في المركز.

 وخلال الزيارة تعرف الوفد على الغرفةالمتعددة الحواس يستخدمها اخصائيين العلاج الوظيفي للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد الذين يعانون من اضطرابات حسيه بصرية وسمعية وبعض التحديات الحسية اللمسية، ويهدف هذا الفصل إلى تهدئة الطفل وتقليل التوتر لديه لرفع مستوى اليقظة وتحسين مهارات التواصل.ومركزمدينة الشارقة للسمعياتالذييهدف إلى تقديم تقييم سمعي كامل وتشخيص جميع الحالات، ووصف الحلول المناسبة للمشاكل السمعية.

 وقال سعادته: “سعداء بما تقدمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية لكل أفراد المجتمع، وفخورون بالكفاءات الوطنية العاملة والتي أصبحت تتحلى بخبرات متراكمة وتجارب ملهمة في مجال تأهيل ومساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في الشارقة وفي دولة الإمارات العربية المتحدة. نؤمن بقدرة المدينة على لعب دور أكبر في إبراز دور الشارقة الحضاري الذي يهتم بكل أفراد المجتمع ويقدم خدمات تساهم في رسم مستقبل مشرق لهم. ونحن بدورنا لدينا تجارب رائدة في تمكين الاشخاص ذوي الإعاقة، تكللت بحصولنا العام الماضي على شهادة الاتحاد العالمي للمعاقين للأماكن المؤهلة بيئياً للأشخاص ذوي الإعاقة (الفئة A)، حيث أصبحت شمس جهة صديقة لذوي الإعاقة”. 

كما زار الوفد مركز العلاج الوظيفي الذي يقدمخدمات علاجية منتظمة وخدمات استشارية والتوجيه العلاجي وخدمة المتابعة وخدمات الإرشاد والتدريب والدعم لمقدمي الرعاية وجلسات النشاط الحركي الجماعي للتدريب على العناية الذاتية والمهارات الحياتية وركوب الخيل العلاجي والسباحة العلاجية والعلاج المائي.

وشملت الجولة زيارةعدد من الأقساموالفصول الدراسية في مدرسة الأمل للصم، بحضور الأستاذة عفاف الهريدي مدير المدرسة، حيث تعرف أعضاء الوفدعلى ما تقدمه المدرسة للطلبة الصم وضعاف السمع من تعليم أكاديمي معتمد باستخدام أفضل الأساليب التعليمية والتربوية وأحدث التقنيات.

وأضاف سعادته: “سوف نستمر في جهودنا من خلال عقد المزيد من الأنشطة والفعاليات وورش العمل التي نستهدف فيها تأهيل كل المهتمين بمجال الإعلام والفن والإبداع بخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم، وهو ما يتكامل في الوقت نفسه مع دور مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في دمج تلك الفئات في المجتمع وخلق فرص أفضل لهم في المستقبل”.

كما زار وفد مدينة الشارقة للإعلام مدرسة الوفاء لتنمية القدرات حيث كان في استقبالهم الدكتورة سامية محمد صالح مدير المدرسة، واختتمت الجولة بزيارة الفصول الدراسية وقاعة الرسم والموسيقى في المدرسة.

تعرف أعضاء الوفد خلال زيارةالمقر الرئيسي لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بمنطقة اليرموكعلى المراكز والمدارس التابعة للمدينة والخدمات والأنشطة المقدمة فيها،كما اطلع الوفد على إجمالي عدد المستفيدين في المدينة والمشاريع الإنتاجية المصنوعة بأيادي الأشخاص من ذوي الإعاقة من مشروع فن الدرزة، ومشروع دانات، ومشروع الزاهية إلخ.. 

بعد ذلك عقد الجانبان اجتماعاً دار فيه حوار موسع حول سبل تنمية العلاقات بينهما بما فيه المصلحة المشتركة، وبما يسهم في دعم وتنمية المستوى التعليمي في المدينة.

في الختام توجهت مدير المدينة بالشكر الجزيل إلى مدينة الشارقة للإعلام (شمس)،مُشيدة بدعمها وحرصها على تطوير التعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، معربة عن أملها في استمرار هذا التعاون بين الطرفين.