• Home »
  • Uncategorized »
  • “ليلة شعر” في تطوان بالمملكة المغربية لبيت الشعر

“ليلة شعر” في تطوان بالمملكة المغربية لبيت الشعر

“ليلة شعر” في تطوان بالمملكة المغربية لبيت الشعر

 

خاص الليلك نيوز /سحر حمزة

عكفت إدارة بيت الشعر بتطوان ” المغرب” منذ 17مايو الماضي على إعداد دراسة و إجراء استقصاء لآراء المثقفين هناك  و ذلك ليتمكن بيت الشعر من تنفيذ برامج يتعطش إليها المثقفون و المبدعون بتطوان . وقد نجحت إدارة البيت في وضع عناوين رئيسية للبرامج الأسبوعية و الشهرية و السنوية للبيت بما يحقق الأهداف التي يسعى المثقفين الوصول إليها. صرح بذلك سعادة الاستاذ عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة و الإعلام بالشارقة و أضاف : أن ليالي الشعر عبارة عن سلسلة لقاءات شعرية تحيى أولها بأمسية تبدأ العاشرة من مساء الجمعة الأول من يوليو 2016م و يشارك فيها الشعراء عبداللطيف بن يحيى ، صلاح الوديع و فاطمة الميموني. وذلك بفضاء مدرسة الفنون و الصنائع الوطنية بتطوان. كما يشارك بالأمسية الفنان محمد رشدي المفرج في مقطوعات و وصلات وجدانية على آلة القانون .

و أشاد العويس ببرنامج بيت الشعر الذي سيستضيف مختلف التجارب والأصوات الشعرية المغربية من مختلف أجيال و أشكال الكتابة الشعرية بالمغرب، و إضافة الى البرامج الشعرية و النقدية التي ستقام  يعتزم بيت الشعر إصدار سلسلة مطبوعات إبداعية وكما ستشرع مكتبة البيت أبوابها للباحثين والمختصين في الشعر حيث ستشكل مرجعاً هاماً نظراً لاحتوائها على دراسات و دواوين وتجارب من أرجاء الوطن العربي.

الجدير بالذكر، أن بيت الشعر في تطوان مؤسسة ثقافية تعنى بالشعر والشعراء خاصة  والمثقفين عامة و أن البيت أنشأ تنفيذاً لمذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة المغربية و دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة في سياق مشروعه الريادي الهادف الى إنشاء بيوت للشعر في كافة البلدان العربية .

هذا من الجدير بالذكر أن  بيت الشعر في المغرب كان قد أفتتح  في يوم 17 مايو 2016م بجانب المتحف الأثري بتطوان/المملكة المغربية  .