أخبار ثقافية خاصة بالليلك نيوز

أخبار ثقافية خاصة بالليلك نيوز

حلم الكتابة في سجايا الشارقة

استهدفت ورشة عمل «حلم الكتابة» التي أعدتها وقدمتها الأديبة صالحة غابش، على مدى أربعة أيام في مركز سجايا، فتيات الشارقة، تنمية مهارات المنتسبات الموهوبات في الكتابة الأدبية. واستعرضت كتاب «لماذا نكتب؟»، فضلاً عن فنيات الكتابة الأدبية.

محاكاة التاريخ فنياً

تمازجت الأساليب الفنية واختلفت الموضوعات الإبداعية، وتلاقحت الأفكار الابتكارية للفنانين المشاركين في معرضين تشكيليين، الأول يحمل عنوان «آرت مارت»، ويضم 500 عمل إبداعي، والثاني تحت عنوان «التعبير التاريخي» ويحوي 25 لوحة فنية. ويستمر المعرضان في قاعة «آرت هب» في أبوظبي حتى 16 أغسطس المقبل، ولكنهم التفوا حول هدف واحد هو محاكاة التاريخ والعودة إلى الجذور، ويستمر المعرضان في قاعة «آرت هب» في أبوظبي حتى 16 أغسطس المقبل

متحف لفن الشوارع وموسيقى التكنو في برلين

قررت مؤسسة «أوربن نيشن» الألمانية تأسيس متحف مخصص للفن الحضري المعاصر وفن الشوارع العام المقبل، فيما يسعى ديمتري هيغيمان، البالغ من العمر (60 عاماً)، إلى تأسيس متحف آخر لموسيقى التكنو في برلين. واستهجن البعض فكرة تأسيس متاحف مخصصة للموسيقى، بدعوى أنها تظهر مدى هيمنة الثقافات البديلة على المشهد العام في برلين.

إبداع المنابر والقباب

احتضن معرض «فن العمارة الإسلامية في مساجد ومباني الشارقة»، للمصور الفوتوغرافي محمد حسين، مجموعة من الأعمال الإبداعية الناطقة بالزخارف الإسلامية والنقوش الجمالية التي تزين مساجد ودوائر عدة في الشارقة. زخارف خطية حملت آيات قرآنية بالكوفي والنسخ، وأخرى نباتية زينت المساجد ناطقة بجمال الطبيعة الغناء والزهور والأغصان، إلى جانب منابر أرابيسك نسجت من خطوط منحنية متباينة  

متاحف الشارقة تطلق إجازة سعيدة

أطلقت إدارة متاحف الشارقة أمس مناشط مخيم «إجازة سعيدة» الذي يستمر حتى 11 أغسطس المقبل، ويقدم عبره متحف المحطة مناشط عدة تصقل مواهب الأطفال. ويتيح المخيم للأطفال الاستمتاع بدخول أول سينما في الخليج العربي وتقع في مطار الشارقة القديم.

متاحف الشارقة تطلق إجازة سعيدة

أطلقت إدارة متاحف الشارقة أمس مناشط مخيم «إجازة سعيدة» الذي يستمر حتى 11 أغسطس المقبل، ويقدم عبره متحف المحطة مناشط عدة تصقل مواهب الأطفال. ويتيح المخيم للأطفال الاستمتاع بدخول أول سينما في الخليج العربي وتقع في مطار الشارقة القديم.

30 ألف عنوان في مكتبة ثقافي الفجيرة

تحوي مكتبة مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الفجيرة 30 ألف كتاب متنوعة العناوين، فضلاً عن تزويدها بمكتبة إلكترونية أخيراً، وذلك بعد عملية التوسعات وإعادة التأهيل التي شهدتها. وأوضح مدير مركز ثقافي الفجيرة سلطان مليح أن مكتبة المركز تعمل بنظام الكونغرس، وتضم أبرز العناوين في المراجع الإسلامية والتراثية والعلمية والطب واللغة العربية.

مسرح ورسم في مرشدات الشارقة

تعتزم مفوضية مرشدات الشارقة إطلاق مخيمها الصيفي الـ 17 اليوم، ويشمل مناشط فنية ومسرحية متنوعة. ويهدف المخيم إلى صقل مهارات الفتيات وتثقيفهن في شؤون المسرح والفنون والرسم.

ورش معرفية في الشارقة الثقافي

تنظم اللجنة الثقافية والمجتمعية في نادي الشارقة الرياضي الثقافي مساء اليوم مناشط قرائية ومعرفية عدة مستهدفة الطلاب والأسر، بمشاركة جمعية حماية اللغة العربية ومجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات في الشارقة. وتستهدف المناشط تعزيز إقبال الطلبة على القراءة وتنمية روح المعرفة والاطلاع عبر عدد من الورش التعليمية والتثقيفية. وتأتي المناشط في إطار مناشط صيف بلادي

سيلفي بـالـفرشـاة

اعتبر عدد من الفنانين البورتريه الذاتي، بمثابة سيرة شخصية مصورة لحياة الفنان، ويكاد يكون أكثر مصداقية بالنسبة للمتلقين من اللوحات الأخرى التي يفني الفنان حياته في رسمها. وانتشرت ظاهرة الرسم الذاتي في الكثير من أعمال الفنانين خصوصاً في عصر النهضة وكان أشهرهم «دافنشي، فان غوخ، ورامبرانت»،

فنون الخط العربي في كتاتيب

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة عن انطلاق الأنشطة الخاصة ببرنامج كتاتيب والذي يقدم دورات تخصصية في الخط العربي منظمة في مساجد مختارة من إمارة الشارقة. ويستهدف المشروع تعليم فنون الخط للراغبين لمن هم فوق الثانية عشرة، مستفيداً من الدور الحيوي للمساجد في التوجيه.

مجسم فني لأينشتين من قطع الليغو في دبي

أثبتت حديقة ليغولاند في دبي صحة نظرية النسبية عندما استضافت عملاً فنياً يجسد صاحبها ألبرت أينشتين أبدعه 6 من أهم الفنانين التشكيليين في العالم، ويتكون من 151200 قطعة ليغو. وأوضح مدير مشاريع المجسمات لدى «ليغولاند» جيمس بايلي أن العمل يعد الأكبر في الشرق الأوسط واستغرق إنجازه 1646 ساعة في كلادنو التشيكية.

السطح في مواجهة السطح

يواجه 13 فناناً تعقيدات الحياة وتسارع إيقاعاتها بلوحات تنتصر للبساطة، تجسد عمق التجريد ورحابة الفكر والفطرة السوية للنفس البشرية في معرض السطح في مواجهة السطح الذي يستضيفه غاليري كربون 12 في مركزالسركال آفينيو للفنون في دبي حتى الـ 18 من أغسطس المقبل.

15 طالباً يتعرفون إلى أساسيات كتابة القصة

التأم 15 طالباً وطالبة وطفلة في ورشة كتابة «قصص الأطفال» التي نظمها المركز الثقافي في الفجيرة لطلاب المدارس لتحفيز موهبة الكتابة والإبداع وإثراء خزينتهم المعرفية بمفردات اللغة العربية الفصحى. واستعرضت الورشة المهارات الأساسية في فن كتابة قصص الأطفال وأبرز سماتها وعناصر القصة والصور الدلالية.

انطلاق «الشارقة وجهة نظر» نهاية الجاري

حددت مؤسسة الشارقة للفنون نهاية الشهر الجاري موعداً لتنظيم معرض «الشارقة وجهة نظر» الذي يعد ملتقى للمصورين من جميع دول مجلس التعاون، إذ يحتفي بفناني وجمهور التصوير الضوئي. وتعكف حالياً لجنة مختصة على اختيار الصور التي ستعرض للجمهور مرفقة مع نصوص قصيرة من إنجاز المصورين حول الوجوه التي قاربتها كاميراتهم.

ورود تتحدى الظلام

تتجسد بهجة الحياة وجمال الطبيعة والأمل النابع من الأعماق في 20 لوحة يحتضنها معرض إيطاليا الذي ينظم في غاليري «سويس آرت غيت» وأبدعها خمسة فنانين بالتشكيل والفوتوغراف، ويستمر عرضها حتى 19 سبتمبر المقبل. لوحات تنفث دفقاً خلاقّاً من الطاقة الجمالية، ودفعات من المحبة والتفاؤل، ودعوات ملّحة لتأمل الطبيعة والكشف عن خباياها ومفاجأتها،

معرض للكتب في ديار للتطوير

نظمت شركة ديار للتطوير معرضاً للكتاب في مقرها الرئيس بهدف تشجيع الموظفين والزوار على القراءة. وقدم المعرض خصومات وصلت إلى 70 في المئة على الكتب. وأوضحت نائب الرئيس للاتصال المؤسسي منى التميمي أن المعرض يأتي تماشياً مع مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله،

سلسلة أفكار

انطلاق فن أبوظبي 16 نوفمبر

يقدم برنامج الدورة الثامنة من معرض «فن أبوظبي» الذي تطلقه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الفترة من 16 إلى 19 نوفمبر المقبل في منارة السعديات رؤية جديدة في مجال الفن عبر معرض «بوابة» الذي يتفرع إلى ثلاثة أقسام. واقع البادية في رواية جديدة  رويترز ـ بيروت تستحضر الكاتبة السورية لينا هويان الحسن في روايتها