• Home »
  • أقتصاد وسياحة »
  • و تبحث التعاون المشترك مع صندوق خليفةغرفة تجارة وصناعة عجمان تنظم حلقة نقاشية حول “البيانات المفتوحة”

و تبحث التعاون المشترك مع صندوق خليفةغرفة تجارة وصناعة عجمان تنظم حلقة نقاشية حول “البيانات المفتوحة”

غرفة تجارة وصناعة عجمان تبحث التعاون المشترك مع صندوق خليفة

استقبلت غرفة تجارة وصناعة عجمان وفد من صندوق خليفة لتطوير المشاريع، بهدف زيادة التعاون وبحث آليات مشتركة تزيد من تمكين أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتشجيع على العمل الحر بما يواكب اهداف وتطلعات الطرفان.

حضر الاجتماع في مقر غرفة عجمان جميلة كاجور مدير إدارة تنمية اعمال الإمتياز التجاري وعمر النعيمي ورفيعة الغفلي من إدارة تنمية اعمال الإمتياز التجاري، ومن جانب صندوق خليفةلتطوير المشاريع،  أحمد خلفان الرميثي ـ مدير إدارة تطوير المشاريع.

واكدت جميلة كاجور ان غرفة عجمان تولي تشجيع الشباب والشابات على العمل الحر اهمية قصوى من خلال إطلاع البرامج التدريبية والتحفيزية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص، هذا إلى جانب تنظيم المعارض المتخصصة لضمان فتح قنوات تواصل مباشرة بين رواد الاعمال والمجتمع المحلي وكذلك المشاركة في المعارض المحلية والدولية تحت مظلة غرفة عجمان.

وأشادت بجهود القيادة الرشيدة في توفير مؤسسات تسعى لتقديم العون والدعم إلى شباب ورواد الاعمال والارتقاء بافكارهم ومشاريعهم وتوفير المعارض المتخصصة والتدريب والدراسات اللازمة لذلك.

هذا واكد الحضور على ضرورة تحفيز شباب المواطنين على الاعمال والمشاريع المبتكرة مؤكدين على اهمية تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتبارها العصب الرئيسي لنمو الاقتصاد والناتج المحلي واهمية تنوع مشاريعهم في المجالات التجارية والصناعية والخدمية والزراعية، كما ناقش الطرفان خطط التعاون المستقبلي لضمان تحفيز وتشجيع المقبلين على تنفيذ مشاريع خاصة.

وإطلع الحضور على عدد من القطاعات التي يدعمها صندوق خليفة ومنها القطاع الزراعي من خلال برنامج “زرعي” والذي أحدث تطورا كبير في القطاع الزراعي في الدولة وتطوير الزراعة المائية والتشجيع عليها بما يضمن استهلاك أقل للمياه وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية.

  غرفة تجارة وصناعة عجمان تنظم حلقة نقاشية حول “البيانات المفتوحة”

غرفة عجمان تنظم حلقة نقاشية بعنوان البيانات المفتوحة

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان حلقة نقاشية بعنوان “البيانات المفتوحة” ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي تنظمها الغرفة لموظفيها بهدف تبادل الخبرات والافكار والرؤى في مختلف المجالات بما يصب في تطوير الخدمات ومخرجات الغرفة الموجهة لمجتمع الاعمال في الإمارة، وترأس الحلقة النقاشية سعادة عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان.

حضر الحلقة ، سعادة سالم السويدي المدير العام، وخولة خلفان المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم المؤسسي، وعبدالله عمر المرزوقي – المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات، وقدم الحلقة النقاشية سفراء البيانات ـ فاطمة العوضي وليلى السعدي واحمد فتحي.

استهلت الحلقة النقاشية بالترحيب بالحضور، وأكد سعادة عبدالله المويجعي على اهمية عنوان الحلقة وخاصة أن البيانات المفتوحة هي المفتاح لتطوير الخدمات مستقبلا واستشراف المستقبل وبناء المدن الذكية الامر الذي ينعكس على الاداء الاقتصادي وتوفير آليات وتطبيقات مبتكرة تزيد من نموه وتطوره، واوضح ان حكومة دولة الامارات تولي البيانات المفتوحة اهمية كبيرة الأمر الذي يعزز من مشاركة المجتمع في عمليات التطور والنمو في مختلف القطاعات، كما أشاد بجهود حكومة إمارة عجمان وحرصها على توفير البيانات المفتوحة وتحديثها بشكل دوري بالتعاون مع مختلف الجهات لتوفير قاعدة بيانات شاملة.

وعرفت الحلقة البيانات المفتوحة على أنها “مجموعة مهيكلة أو غير مهيكلة، من المعطيات، الوقائع، المفاهيم وغيرها… تكون على هيئات متعددة مثل الأرقام، الحروف، الرموز، الصور، الخرائط بشكل يسمح بتفسيرها أو تبادلها أو معالجاتها، بواسطة الأفراد أو الحواسيب“، يمكن لأي شخص الوصول إليها واستخدامها واعادة نشرها.

واطلع الحضور على تجارب البيانات المفتوحة وانعكاس ذلك على جودة الخدمات وتحسينها من خلال ضمان توافر تطبيقات ذكية أكثر وأفضل للخدمة الحكومية ذات قيمة اقتصادية إلى جانب ترشيد الإنفاق الحكومي والحصول على التطبيقات الذكية بدون تكلفة وتطوير العمل الحكومي بالتحول نحو “مؤسسة بيانات” والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص، وتوافر وظائف جديدة بالاضافة إلى زيادة نسبة رضا العملاء والجمهور بشكل عام.

وتناولت الحلقة جودة و مبادئ اختيارالبيانات ومعاييرها لتكون بيانات ذات قيمة وجودة ومنها ان تكون البيانات كاملة ما عدا الخصوصية والسرية، وخام وبدائية ومحدثة وسهلة الوصول لها بدون تمييز بين المستخدمين وبصيغة سهلة الاستخدام لكل من البشر او الآلة وبدون ترخيص للاستخدام.

وقدم سفراء البيانات في غرفة عجمان، نبذة عن جهود الغرفة ومشاركتها الفاعلة في مشروع البيانات المفتوحة الذي أطلقته حكومة عجمان الرقمية بالتعاون مع الدوائر والجهات الحكومية العاملة في الامارة بهدف تعزيز مشاركة المجتمع في صنع المستقبل.