• Home »
  • حوارات »
  • في حوار خاص مع الفنان العراقي فؤاد منير الفنان يفرض نفسه بأدائه الفني الجاذب للجمهور وصوته الذي يشدو بالكلمات الجميلة واللحن الجيد سأطلق ألبوم غنائي مكون من 7 أغاني وسأشارك بمهرجانات فنية خارجية قريبا

في حوار خاص مع الفنان العراقي فؤاد منير الفنان يفرض نفسه بأدائه الفني الجاذب للجمهور وصوته الذي يشدو بالكلمات الجميلة واللحن الجيد سأطلق ألبوم غنائي مكون من 7 أغاني وسأشارك بمهرجانات فنية خارجية قريبا

في حوار خاص مع الفنان العراقي فؤاد منير

الفنان يفرض نفسه بأدائه الفني الجاذب للجمهور وصوته الذي يشدو بالكلمات الجميلة واللحن الجيد

مطرب العرب :سأطلق ألبوم غنائي مكون من 7 أغاني وسأشارك بمهرجانات خارجية فنية  قريبا

دبي ،خاص
يعد الفنان العراقي فؤاد منير الذي يعيش في رحم الأزمات والتحديات واحدا من الفنانين الذين يملكون حجرة ماسية تخرج أجمل الألحان المغناة بصوته الرنان ،وهو الذي خرج من   أرض طيبة العطاء  ونبع زاخر بالإبداع الذي لا ينضب لنمو موهبته الفنية التي زرعت في أرض خصبة بتحفيز الإبداع والفن وذوي المواهب المتميزة    من العراق الشقيق  وقد زرعت بذور موهبته في أرض  خصبه بوطنه  العراق التي تهتم  بالشعر والفن وتعطي الكثير بسخاء للخامات من ذوي الأصوات الجميلة بالفن والغناء خاصة .

فؤاد منير العراق 3فؤاد منير 2فؤاد منير 3

ففي كل وطن يولد فنانا جديدا يوميا  ويبرز شاعرا نابغا  أما في العراق ففي كل شهر يولد شاعر وفنان والكثيرين من المبدعين في كافة المجالات ،من هؤلاء  كان لنا وقفة وحوار مع الفنان مطرب العرب فؤاد منير تاليا نصه :-
*بداية من هو فؤاد منير بالنسبة لجمهوره الحبيب؟
– أنا فؤاد منير العاشق للغناء منذ نعومة أظافره كنت أغني في المدرسة وأنا بالمرحلة الابتدائية وشاركت بعدة مناسبات فحظيت بالتكريم بعدة جوائز لا تعد ولا تحصى والاستمرارية اكتملت بالمرحلة المتوسطة والإعدادية# حتى وقتنا الحالي .
*تعاملت مع الكثير من الملحنين فمن كان له تأثير على مسيرتك الفنية ؟؟
بداية الفنان يمكنه أن يفرض نفسه بأدائه الفني الجاذب للجمهور وصوته الذي يشدو بالكلمات الجميلة واللحن الجيد وحقيقة أني تعاملت مع الكثيرين من الملحنين أبرزهم الأستاذ علي سرحان وغيره الكثيرين في الوطن العربي الكبير ممن لحنوا لي العديد من الأغنيات .
*قاعدة الفنان الأساسية الانطلاقة من وطنه الأم فكيف كانت انطلاقتك الأولى من وطنك العراق؟
-انطلقت من خلال الحفلات والأمسيات الفنية في بغداد # من دعمك في مسيرتك الفنية؟
وأول الداعمين عائلتي وبعض الأصدقاء المقربين والفنان *عائد المنشد* والملحن علي سرحان#
ماذا عن أغانيك الأربعة التي سمعنا عنها؟ الأغاني الأربعة التي سمعتم عنها من كلمات الشاعر الكبير أستاذ كريم العراقي ،والأستاذ طاهر سلمان  ومن الحان المبدع أستاذ علي سرحان الفنان عائد المنشد  ومنها من الحاني#
*من يجذبك ولمن يسمع الفنان المبدع فؤاد منير من فناني الزمن  الجميل ؟؟
– استمع للكثير من الفنانين العرافين مثل  المطرب الفنان  كاظم الساهر والمرحوم الفنان ناظم الغزالي والفنان قحطان العطار وعربيا الموسيقار الكبير المطرب والملحن محمد عبد الوهاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ رحمه الله  وغيرهم من المطربين في العصر الحالي .
*هل أثرت جانحة كورونا التي عمت العالم و الوطن العربي على المسيرة الفنية برأيك؟
-نعم أثرت بشكل كبير على المسيرة الفنية بالوطن العربي وبالأخص على بلدي العزيز العراق والكثير من البلاد حول العالم نتيجة تداعيات جانحة كورونا وأثرها على عصب الحياة وخاصة الاقتصاد العالمي والشعوب أجمعين حول العالم  ،
*ما هو جديد فنان فؤاد منير ؟؟
– أعمل الآن على إصدار ألبوم غنائي جديد لي يضم 7 أغاني  حيث أقوم بتسجيلهم في استوديوهات بغداد ولبنان

*ما هي أكبر التحديات التي واجهتك بحياتك ؟؟
-بسبب ظروف خاصة توقف عن الأعمال الفنية وفاة والده كانت الأكثر تأثيراً  عليه، لكن دعم الأصدقاء وعشاق صوته جعله يعود إلى الساحة الفنية ،من جديد لإكمال المسيرة وبنجاح كبير ،على أمل أن تنال أعماله كل جمهوره بالوطن العربي  فالتعامل هذه المرة له طعم آخر ،
*ما هي أجمل الأحداث والأغنيات التي تفخر بها ؟؟
-تعاملي مع الشعراء العراقيين المعروفين على مدى الوطن العربي له بصمة جميلة بحياتي الفنية  لا سيما الشاعر الكبير كريم العراقي  والشاعر الرائع ظاهر سليمان والملحنين المبدعون مثل المبدع علي سرحان والفنان احمد إبراهيم والبعض الآخر من الأغاني كانت الأغاني من الحاني ويشرفني أن أذكر أن لي  الكثير من الحفلات التي أقيمت في عمان وسوريا  وكانت من أجمل الحفلات وقريبا بإذن الله سأغنى في الخليج العربي بمهرجانات الصيف بالسعودية والكويت وغيرها من الدول في المنطقة الخليجية .
*الأغنية الناجحة من يلعب الدور فيها اللحن أم الكلمات أم الصوت؟
– بالطبع الكلمات الجميلة والنص الغنائي الجيد  يلعب دورا في جذب الجمهور إلى جانب اللحن الجيد والمطرب هو الدور الفعال والمهم لإيصال الأغنية  لجمهوره بإحساسه وأدائه .
*حاليا في ظل انتشار السوشيل ميديا وتعدد المطربين من خلالها نعد نرى أصوات لها صدى إيجابي  فما هو السبب برأيك هل التقنيات الحديثة لها دور أم أصبح من يملك المال يفرض نفسه على الساحة الفنية(ويطبل له) ويظهر على الساحة الفنية ؟
-نعم المادة وسيلة مهمة للفنان وممكن تكون وسيلة انتشار ولكن:إذا لم يكون  يملك صوتا جيدا سوف ينطفئ هذا البريق بسرعة للأسف بعض الشرائح من المجتمع تطيل للأصوات النازل لهم مكانة وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح برغم تداعيات التقنيات الحديثة وتأثيرها على صوته لتحوله لمطرب جاذب لكنه سيبقى هشا عند أول مواجهة مع الجمهور  .
*لو أحب الفنان *فؤاد منير*أن يغني ديو مع من تتمنى أن تغني؟
-بالحقيقة هناك أصوات جميلة ورائعة في الوسط الفني وأتمنى أن أشارك مع إحداهن يوما ما أن شاء الله .
*ما الذي تفرد به وتتميز بأدائه  عن باقي الأغنيات المنتشرة  لا سيما وأننا  نلاحظ أن أدائك يجمع بين الطرب والحزن والشجن؟
-ليس بفرق كبير فكل الألوان الغنائية العربية جميلة ولكن الأغنية العراقية لها طابع خاص تمتزج بالحزن والشجن من خلال المعانات التي مرت بنا فصبح الغناء العراقي مرغوب ومطلوب من الجماهير العربية وحتى الأجنبية ولدي عروض لأغني بالخارج لكني أتشاور بشأنها لأقرر .
*العراق بلد الفنون والطرب فيها الكثير من  الأصوات التي  تعشقها القلوب وتطرب لها الآذنين فهل  هناك رسالة تتوجه بها للفنانين عامة وما هو مضمونها؟
-أقول لأهل الفن أنكم مبدعين بماء تقدمون من أغاني جميلة وطربية وأقول للاصوت الرائع العراقية شكراً لكم أوصلتم المفردة العراقية للأسماع الوطن العربي وأصبحت الأغنية العراقية محبوبة جداً ومعشوقة من قبل كل الجمهور العربي حول العالم .
شكرا للفنان فؤاد منير على هذا الحوار على أمل أن نراك في أكبر وأشهر المهرجانات في العالم.
انتهى