• Home »
  • صحة وطب »
  • تستهدف تطوير مهارات الموظفين ودعم سياسة التوطين مبادلة للرعاية الصحية أول شبكة في القطاع الصحي على مستوى المنطقة توفر برامج تدريب متخصصة ومعتمدة من معهد القيادة والإدارة البريطاني

تستهدف تطوير مهارات الموظفين ودعم سياسة التوطين مبادلة للرعاية الصحية أول شبكة في القطاع الصحي على مستوى المنطقة توفر برامج تدريب متخصصة ومعتمدة من معهد القيادة والإدارة البريطاني

تستهدف تطوير مهارات الموظفين ودعم سياسة التوطين

مبادلة للرعاية الصحية أول شبكة في القطاع الصحي على مستوى المنطقة توفر برامج تدريب متخصصة ومعتمدة من معهد القيادة والإدارة البريطاني

تنسجم هذه المبادرة مع أهداف مبادلة للرعاية الصحية والتزامها الراسخ بتعزيز استدامة قطاع الرعاية الصحية من خلال رعاية المواهب المحلية والارتقاء بمعايير التعليم

برامج تدريب متخصصة من مبادلة للرعاية الصحية

تماشياً مع رؤيتها والتزامها الراسخ بإحداث تحولات إيجابية في مشهد الرعاية الصحية الإقليمي، أعلنت مبادلة للرعاية الصحية أنها باتت أول شبكة للرعاية الصحية على مستوى المنطقة تقوم بتطوير وتوفير برامج تدريب متخصصة ومعتمدة من معهد القيادة والإدارة رفيع المستوى والمعروف في المملكة المتحدة، وذلك لتطوير المهارات القيادية لدى كوادر الموظفين العاملين عبر شبكة مرافقها عالمية المستوى.

 وتنسجم هذه المبادرة مع المساعي الحثيثة لشبكة مبادلة للرعاية الصحية من أجل توظيف البرامج التعليمية والتدريبية كأدوات فعّالة لتحسين جودة وكفاءة معايير الرعاية الصحية بشكل عام، والمساهمة في تعزيز استدامة منظومة الرعاية الصحية من خلال رعاية وصقل المواهب الإماراتية. وسيُشكل برنامجا القيادة الجديدان إضافة قوية إلى برامج التدريب الحالية التي تقدمها شبكة مبادلة للرعاية الصحية، مما يوفر منهجية متكاملة وشاملة وأكثر تخصيصاً لضمان التميز عبر جميع الأدوار الوظيفية بمختلف التخصصات، ودعم سياسة التوطين عبر جميع المستويات والأقسام.

 وأوضح حسن جاسم النويس، الرئيس التنفيذي لمبادلة للرعاية الصحية، أن الهدف الرئيسي لبرامج القيادة الجديدة يتمثل في تزويد الموظفين بأفضل المهارات والخبرات على مستوى القطاع، مما ينعكس بدوره على خدمات الرعاية الصحية التي يتم تقديمها للمرضى. مشيراً إلى أن “توفير برامج تدريب معتمدة دولياً تتناسب مع احتياجات ومتطلبات قطاع الرعاية الصحية محلياً وإقليمياً، من شأنه دعم إعداد جيل جديد من القادة البارعين الذين يمكنهم المساهمة بشكل فعال في دفع عجلة الابتكار وتعزيز أنشطة البحث والتدريب والارتقاء بجودة معايير الرعاية عبر التخصصات الطبية، مما يضمن فوائد متعددة لكل من المرضى والموظفين.”

 ولفت النويس إلى أن نحو 60٪ من الموظفين الذين ترشيحهم للمشاركة في برامج تطوير المهارات هم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيسهم ذلك على المدى الطويل في تعزيز استدامة قطاع الرعاية الصحية في الدولة من خلال زيادة عدد الإماراتيين المالكين للمهارات القيادية اللازمة لتدشين حقبة جديدة من الريادة في مشهد الرعاية الصحية في المنطقة.

 وحددت مبادلة للرعاية الصحية من خلال إجرائها تقييمات مستمرة الموظفين الذين أظهروا مستوى ملحوظ من الكفاءة والموهبة يؤهّلهم للانضمام إلى البرنامجين الجديدين لتطوير المهارات. ويُعد البرنامج الأول الذي يحمل اسم “Boost – تعزيز” عبارة عن دورة مدتها ثلاثة أشهر تستهدف المساعدين والمهنيين المبتدئين. بينما يتضمن البرنامج الثاني، المعروف باسم “Advance – تقدّم” دورة مدتها ستة أشهر تستهدف المهنيين والمدراء. ويشتمل كلا البرنامجين على دروس متقدمة في أساسيات ومهارات القيادة إضافة إلى مسار تعلم رقمي وجلسات تدريب وتوجيه منتظمة.

 وعمل معهد القيادة والإدارة في المملكة المتحدة على التحقق بشكل مستقل من أن كلا البرنامجين يفيان بالمعايير الرائدة والمثبتة التي حددها، إضافة إلى التأكد من اشتمالهما على الأبعاد الخمسة للقيادة، وهي الإخلاص والرؤية والإنجاز والملكية والتعاون. وبعد إكمال البرنامجين بنجاح، سيتم منح الموظفين شهادات إنجاز معتمدة من معهد القيادة والإدارة، مما يجعلهم جزءاً من مجتمع دولي يلتزم أعضاؤه بنشر وإلهام مبادى القيادة المتميزة عالمياً.

 واختتم النويس بالقول: “نفخر بأن نكون أول مزود لخدمات الرعاية الصحية في المنطقة يقدم برامج معتمدة لتنمية المهارات القيادية لموظفيه، ونأمل بأن نساهم في وضع الأساس لمراكز ومنشآت الرعاية الصحية الأخرى لتحذو حذونا. إن موظفونا هم أقيم أصولنا، ويسعدنا أن نقدم لهم برامج تدريب مخصصة وعالمية المستوى ومعتمدة من معهد القيادة والإدارة البريطاني”.