مركز جمعة الماجد يشارك في مهرجان الأدب والفن الخليجي الخامس

مركز جمعة الماجد يشارك في مهرجان الأدب والفن الخليجي الخامس

شارك مركز جمعة الماجد يوم أمس الأحد في مهرجان الأدب والفن الخليجي الخامس، والذي أقيم تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وافتتحه الأمين العام للهيئة سعادة إبراهيم عبد الملك، على مسرح الجامعة الأميركية في الشارقة، بمشاركة واسعة من الشخصيات والمهتمين بمجالات الثقافة والفنون .وبمشاركة شباب من دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المغربية والأردن.

وتمثلت مشاركة المركز بمعرض للمخطوطات الأدبية الأصلية والمصورة، منها: مخطوط أصلي بعنوان: تخميس القصائد الوترية، والقصائد الوترية من تأليف أبي عبد الله الوِتْري البغدادي ت 662هـ، وصاحب التخميس هو الوراق محمد بن عبد العزيز اللخمي ت757هـ. ومخطوط بعنوان: الفوائد الضيائية شرح الكافية، وعرض المركز أيضا صورة للمقامة الرملية من مقامات الحريري، وتخميسا لبردة البوصيري، ونظم الوشاح على شواهد تلخيص المفتاح، وشرح لامية العرب للشنفرى، وشرح لامية العجم للطغرائي، وغيرها.

وتأتي هذه المشاركة تلبية لدعوة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، بالإضافة إلى تعريف الجمهور بما يضمه المركز من المخطوطات، حيث بدأ المركز بجمع المخطوطات منذ افتتاحه رسميا سنة 1991م، حتى وصل إلى أكثر من 16 ألف مخطوط أصلي، وأكثر من 350 ألف مخطوط مصور، منها أكثر من 35 ألف نسخة في علوم الأدب واللغة.

وقد لاقى المعرض إعجاباً كبيراً من الحضور، حيث إن الكثيرين لم يطلعوا على مخطوطات أصلية من قبل. كما شكر الأمين العام للهيئة للسيد جمعة الماجد جهوده في خدمة التراث، وتعاون المركز الدائم مع الهيئة، وقام بتكريم المركز بدرع تذكاري استلمه أنور الظاهري من مكتب العلاقات العامة والإعلام بالمركز.