• Home »
  • أدب وثقافة »
  • مؤسسة الإمارات للآداب تفتح باب التسجيل لمسابقات الطلبة 2023 مسابقة بنك الإمارات دبي الوطني “الشعر للجميع”، وكأس شيفرون القرّاء، ومسابقة مدرسة “رويال جرامر غيلدفورد” دبي للأطفال لكتابة الرسائل لكتابة الرسائل الخطية، ومسابقة “دار جامعة أكسفورد” لكتابة القصة القصيرة.

مؤسسة الإمارات للآداب تفتح باب التسجيل لمسابقات الطلبة 2023 مسابقة بنك الإمارات دبي الوطني “الشعر للجميع”، وكأس شيفرون القرّاء، ومسابقة مدرسة “رويال جرامر غيلدفورد” دبي للأطفال لكتابة الرسائل لكتابة الرسائل الخطية، ومسابقة “دار جامعة أكسفورد” لكتابة القصة القصيرة.

شعار الليلك نيوز

مؤسسة الإمارات للآداب تفتح باب التسجيل لمسابقات الطلبة 2023

 مسابقة بنك الإمارات دبي الوطنيالشعر للجميع، وكأس شيفرون القرّاء، ومسابقة مدرسةرويال جرامر غيلدفورددبي للأطفال لكتابة الرسائل لكتابة الرسائل الخطية، ومسابقةدار جامعة أكسفوردلكتابة القصة القصيرة.

الإمارات للأدابمؤسسة الإمارات للأداب

أعلنت مؤسسة الإمارات للآداب عن فتح الباب للمدارس للاشتراك في مسابقات الطلبة لعام 2023، للاحتفاء بالقرّاء، ورواة القصص، والشعراء، وفناني الخط، والكتابة. ويمكن للطلبة الموهوبين في الأداء الشعري إبراز فهمهم وشرحهم للقصيدة التي يختارونها من عيون الشعر العالمي في مسابقةبنك الإمارات دبي الوطنيالشعر للجميع، وللكتّاب الشباب إظهار مهاراتهم الإبداعية في مسابقةدار جامعة أكسفوردلكتابة القصة القصيرة، وإبراز مهاراتهم الرائعة في الكتابة ومسابقة مدرسةرويال جرامر غيلدفورد“- دبي للأطفال لكتابة الرسائل الخطية. ويمكن للمدارس التنافس في مسابقة كأسشيفرونللقرّاء التي تتطلع إلى إثراء معرفة الطلبة وثقافتهم من خلال قائمة الكتب المختارة.

تجري جميع المسابقات باللغتين العربية والإنجليزية وتستقبل المشاركات من كافة طلبة الدوام المنتظم.

وقد عقبت السيدة إيزابيل أبو الهول، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب على انطلاق مسابقات الطلبة، قائلةً: “تعد المسابقات التي ننظمها عنصراً بارزاً في برنامج العام الدراسي، وتحظى بشعبية كبيرة بين الطلبة وأولياء الأمور والمعلمين؛ إذ ترسخ المسابقات حب القراءة لدى الطلبة وتعزز من مواهبهم في الكتابة الإبداعية مما يشجعهم على كتابة قصصهم الملهمة إضافة إلى تحفيزهم على إبهار الحكام بمهاراتهم في التحدث أمام الجمهور، وهو بمثابة فرصة فريدة للتفاعل مع مجتمع متآلف يتمتع بسمات التفكير الخلّاق وبمحبة الكتب والأدب وتقديرهما“.

يمكن للمشاركين التسجيل عبر الإنترنت من خلال موقع مؤسسة الإمارات للآداب. وتُقام جولة النهائيات وحفلات توزيع الجوائز خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب، المقرر إقامته في فبراير 2023.

الشعر للجميع

تتضمن مسابقةالشعر للجميع، التي يرعاها بنك الإمارات دبي الوطني للعام السابع على التوالي، فئتين عمريتين. فئة (13-8) وفئة (18-14). كما أن هناك فئة جديدة تتيحها الجائزة لأصحاب الهمم الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عاماً.

يتنافس المشاركون في عدة جولات تمهيدية، وتقام الجولة النهائية خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب، المقرر إقامته خلال شهر فبراير 2023. تستقبل المسابقة الآن كافة المشاركات على الإنترنت عبر الرابط. وتغلق المسابقة أبوابها يوم 17 أكتوبر 2022

كأس القرّاء

يواصل كأس القرّاء نجاحه للعام الحادي عشر على التوالي، وتتنافس المدارس للفوز به بإقبال كبير منذ انطلاقته برعاية شركةشيفرون“.

تضم المسابقة فئتين عمريتين: المدارس الابتدائية، من 11 عاماً فأكثر، والمدارس الثانوية، من سن 12 إلى 16، ويتم تزويد الفرق المشاركة بمجموعة من الكتب للكتّاب البارزين ليتنافسوا في الإجابة على أسئلة المسابقة التي يتم اختيارها حصرياً من الكتب التي يقرؤونها، وبعد جولة التصفيات التي تقام عبر الإنترنت، يتقدم أفضل 20 فريقاً من كل فئة عمرية إلى النهائيات، للتنافس على المركز الأول ضمن الجولة النهائية التي تقام خلال المهرجان.

يمكن للفرق التسجيل في المسابقة عبر الإنترنت عبر الرابط. يغلق باب التسجيل للمسابقة يوم 5 أكتوبر 2022

مسابقة كتابة الرسائل للأطفال

تمنح مسابقة مدرسةرويال جرامر غيلدفورد“- دبي للأطفال لكتابة الرسائل الخطية، فرصة استثنائية للشباب لإبراز مهاراتهم ومواهبهم في كتابة الرسائل، والاحتفاء بجماليات الكتابة اليدوية وفن كتابة الرسائل الفنية الرائعة.

وتشترط المسابقة كتابة رسالة تحت موضوعخير جليس“. وإخباره فيها عن كتاب أثير والحديث عن مزايا الكتابتضم المسابقة أربع فئات: الأعمار من 8 – 10 أعوام، ومن 11 – 13 عاما، ومن 14 – 18 عاما،وفئة أصحاب الهمم من سن 8 – 18 عاما. يجب تقديم المشاركات قبل 5 ديسمبر 2022.

 ومن جهتها، قالت كلير تورنبول، مديرة مدرسة رويال جرامر غيلدفورد دبي: “يسرنا رعاية مسابقة أر جي إس غيلدفورد دبيللأطفال لكتابة الرسائل الخطية للعام الثاني على التوالي. يود لنا أن نمنح الصغار الفرصة للتعمق في مهاراتهم الإبداعية واستكشافها من خلال عالم الكلمات المبدع. نتطلع، كأعضاء لجنة التحكيم، للاطلاع على مهارات الكتابة الإبداعية والقصص المثيرة للاهتمام التي يحلم بها المشاركون هذا العام“.

مسابقة كتابة القصة

يحظى كتّاب القصة الشباب بفرصة رائعة لإبراز أصواتهم من خلال المشاركة في مسابقة كتابة القصة، وتقديم قصصهم المستوحاة من موضوعخير جليس“. وتستهدف المسابقة طلبة مدارس وكليات وجامعات الإمارات العربية المتحدة المنتظمين في دوام مدرسي كامل، حسب الفئات العمرية: 11 عاماَ فأقل، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماَ، وبين 15 و17 عاماً وبين 18 و25 عاماً.

وسيتم تكريم الفائزين في حفل خاص يُقام خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب، ونشر المشاركات الفائزة في كتاب تذكاري خاص.

الموعد النهائي للتقديم القصص هو 24 أكتوبر 2022. لمعرفة الشروط والتفاصيل الأخرى، يرجى زيارة الرابط.

الختام